أفضل المطاحن2024

المطحنة هي أداة أساسية تستخدم للتقطيع أو القطع أو التلميع. هناك أنواع مختلفة من المطاحن: جلاخة زاوية (115 مم أو 125 مم) ، مستقيمة ، قاطعة أو بالمنشار. إذا كنت تبحث عن نموذج متعدد الاستخدامات يقوم بكل هذا ، فنحن نقترح عليك الاختيار من بين المنتجات الأربعة التالية.

بوش GWS 17-125 CIE 1
8

أفضل قيمة مقابل المال

بوش GWS 17-125 CIE

أفضل طاحونة في عام 2024

طراز GWS 17-125 CIE من Bosch Professional هو طاحونة عالية الجودة تقدر قوتها. محرك السرعة المتغير يجعلها متعددة الاستخدامات.

إِعرض السِّعر

ليست هناك حاجة لتقديم علامة Bosch Professional التجارية عندما يتعلق الأمر بالأدوات. إن المعرفة الفنية للعلامة التجارية الفرنسية من حيث الأداء والموثوقية قد جلبت المحترفين وعشاق الأعمال اليدوية إلى اتفاق. تستخدم هذه المطحنة بقطر 125 مم مع شفرة ماسية لقطع حدود الحديقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المحرك الذي تبلغ سرعته 11500 دورة في الدقيقة يستفيد من التبريد المباشر. هذا يمنحها مزيدًا من المتانة والمقاومة. يقوم الجهاز بعمله على أكمل وجه. ومع ذلك ، هناك عيب واحد جدير بالذكر. صامولة الربط الأوتوماتيكية اختيارية.

ماكيتا - 9565 سي آر 2
7

ماكيتا - 9565 سي آر

افضل طاحونة للمبتدئين

هل تبحث عن مطحنة قوية لتقطيع أو تسطيح جزء معدني؟ اكتشف هذا الموديل المحمول الكهربائي متعدد الاستخدامات من ماكيتا. دقيق وآمن ، لا يمكن أن يخيب ظنك.

إِعرض السِّعر

تظل السلامة هي الأصل الأساسي لجلاخة الزاوية هذه ، خاصة بفضل البداية الناعمة ونظام منع إعادة التشغيل في حالة انقطاع التيار الكهربائي ونظام التبريد الأمثل. قوية للغاية ، تتيح لك هذه المطحنة تقطيع الحجارة والبلاط بسرعة. عملي ، فهو يجعل من الممكن أيضًا قطع أو طحن المواد مثل المعدن أو الفولاذ. إنه نموذج صلب بفضل غلافه المصنوع من الألومنيوم. وفي الوقت نفسه ، فإن المحرك محمي ضد الأحمال الزائدة من Makpower. بوزن صافى 2.3 كجم يمكنك حمله بسهولة يوميا. يمكنك أيضًا التعامل معها بسهولة بفضل مقبضها الجانبي. تعد موثوقيتها وتعدد استخداماتها بمثابة ضمان لأعمال البناء والتجديد الخاصة بك.

ماكيتا DGA504RFJ 3
9

ماكيتا DGA504RFJ

افضل مطحنة عالية الجودة

تتميز مطحنة ماكيتا بالقوة والقدرة على المناورة ، مما يثير الإعجاب بكفاءتها وتعدد استخداماتها وقدرتها على المناورة. هذه الأداة تستحق سعر البيع.

إِعرض السِّعرعلى Amazon.saإِعرض السِّعرعلى Amazon.egإِعرض السِّعرعلى Amazon.ae

تجمع جلاخة الزاوية ماكيتا 125 ملم بشكل مثالي بين الأداء والقدرة على المناورة. Équipée d'un moteur sans balai ultra compact, elle offre une puissance dépassant largement les 1 000 W. Outre son moteur, vous profiterez du système baptisé Automatic Speed Control.Ce dispositif permet de régler automatiquement سرعة. تعد مطحنة DGA504RFJ من ماكيتا أداة متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام. يمكن استخدامه للطحن ، وإزالة الحواف ، والتلميع ، ولكن أيضًا لقطع المقاطع الصغيرة من المعدن. باختصار ، من حيث التنوع ، يقوم بالمهمة على أكمل وجه.

ديوالت DWE4233-QS 4
7

ديوالت DWE4233-QS

هو أكثر من بديل مثير للاهتمام

مصمم خصيصًا لـ DIY ، سيعرف المحترف كيفية استخدامه جيدًا. في الواقع ، لا تفتقر مطحنة DeWalt إلى الطاقة ، ولكن عليك توخي الحذر عند الاستخدام المكثف.

إِعرض السِّعر

مُجهزة بمحرك 1400 واط ، يمكن استخدام هذه المطحنة للاستخدام المكثف. تمت دراسة تصميمه بشكل خاص بحيث يمكنه الوصول إلى مناطق ضيقة أكثر أو أقل. فيما يتعلق بالسلامة ، سوف تقدر نظام منع إعادة التشغيل بالإضافة إلى المقبض المضاد للاهتزاز. تعد مطحنة DeWalt متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام ، وهي موجهة بشكل أساسي إلى DIYers ، على الرغم من أنها يمكن أن تجذب المحترفين بفضل أدائها.

دليل التسوق • 2024

أفضل طاحونة

حاجة محددة؟

أفضل طاحونة في عام 2024

افضل طاحونة للمبتدئين

افضل مطحنة عالية الجودة

هو أكثر من بديل مثير للاهتمام

:دليلك : سامي

قديم هذه المقارنة :
4.9/54 تصويت

من خلال تصنيف هذه المقالة ، فإنك تساعدنا في مكافأة أفضل كتابنا. شكرا لك

جدول مقارنة لأفضل المطاحن

الجزء العلوي من القمة HIGH-END ممتازة
بوش GWS 17-125 CIE 5
8
ماكيتا - 9565 سي آر 6
7
ماكيتا DGA504RFJ 7
9
ديوالت DWE4233-QS 8
7
اختيارنا
بوش GWS 17-125 CIE
ماكيتا - 9565 سي آر
ماكيتا DGA504RFJ
ديوالت DWE4233-QS
طراز GWS 17-125 CIE من Bosch Professional هو طاحونة عالية الجودة تقدر قوتها. محرك السرعة المتغير يجعلها متعددة الاستخدامات.
هل تبحث عن مطحنة قوية لتقطيع أو تسطيح جزء معدني؟ اكتشف هذا الموديل المحمول الكهربائي متعدد الاستخدامات من ماكيتا. دقيق وآمن ، لا يمكن أن يخيب ظنك.
تتميز مطحنة ماكيتا بالقوة والقدرة على المناورة ، مما يثير الإعجاب بكفاءتها وتعدد استخداماتها وقدرتها على المناورة. هذه الأداة تستحق سعر البيع.
مصمم خصيصًا لـ DIY ، سيعرف المحترف كيفية استخدامه جيدًا. في الواقع ، لا تفتقر مطحنة DeWalt إلى الطاقة ، ولكن عليك توخي الحذر عند الاستخدام المكثف.
قوي
1700 واط
1400 واط
غير متاح
1400 واط
سرعة دوران
11500 دورة في الدقيقة
12000 دورة في الدقيقة
8500 دورة في الدقيقة
11500 دورة في الدقيقة
قطر القرص
125 ملم
125 ملم
125 ملم
125 ملم
قطر تتحمل
22.2 ملم
22.23 ملم
22.23 ملم
22.2 ملم
الوزن
2.4 كجم
2.2 كجم
2.5 كجم
2.2 كجم

دليل شراء طاحونة

Primary Item (H2)Sub Item 1 (H3)

لماذا تثق بنا

لماذا تثق بنا
مهمتنا
ادعمنا

نحن لا نقبل المُحتوى المدفوع أو إبراز أي علامة تجارية أو نشر مقالات برعاية

نقضي آلاف الساعات كل عام في دراسة أكبر المواقع المتخصصة (ماذا تختار، 60 مليون مستهلك، إلخ)، ونحلل المنتجات ونقرأ تعليقات المستخدمين لتقديم المشورة لك بشأن أفضل المنتجات و حتى نكون موضعيين في كتابتنا قدر الامكان

مهمتنا هي تبسيط قرارات الشراء الخاصة بك

نحن شركة لمراجعة ومقارنة  أفضل المنتجاتوالخدمات. مهمتنا  : تبسيط قرارات الشراء الخاصة بك. تساعد أبحاثنا واختباراتنا ملايين الأشخاص كل عام في العثور على أفضل المنتجات لاحتياجاتهم الشخصية وميزانيتهم.

يدير أفضل المنتجات فريق صغير من المتحمسين.

لدعمنا ، يمكنك: استخدام الروابط الخاصة بنا لإجراء عمليات الشراء الخاصة بك (والتي غالبًا ما تكسبنا عمولة صغيرة) ، أو مشاركة مقالاتنا على الشبكات الاجتماعية ، أو التوصية بموقعنا على مدونتك. شكرا لكم مقدما على دعمكم !

كيف تختار طاحونة

لا غنى عنه لأي عامل بارع يحترم نفسه ، حيث تقطع الطاحونة وتقطع وتلميع. كيف تختار واحدًا ينجح بسهولة في هذه الوظائف الثلاث؟

المعيار رقم 1 - نوع المطاحن

وفقًا لترتيب محور دوران قرص المطحنة ، يمكننا التمييز بين 3 أنواع:

  • جلاخة الزاوية حيث يكون القرص عموديًا على محور المحرك. إنه الأكثر شيوعًا في السوق لأنه ببساطة الأكثر تنوعًا ؛
  • المطحنة المستقيمة ، وتسمى أيضًا طاحونة القضيب ، والتي تستخدم لإنهاء العمل. في الزوايا التي لا يتمكن فيها جلاخة الزاوية من التحرك ، يتولى الإصدار المستقيم ؛
  • المنشار القرصي فعال بشكل خاص في قطع الخرسانة ، الفولاذ ، الحجر ، إلخ. يستخدم رجال الإطفاء هذه الأداة ، التي تسمى أيضًا المطحنة أو القاطع الحراري أو الأخدود ، لقطع السيارة أثناء الحوادث.

المعيار رقم 2 - كيف يعمل

هنا، نشير الى طريقة تغذية المطاحن؛ معيار يؤثر على استخدام الجهاز

  • المطحنة الكهربائية هي الأكثر شيوعًا في السوق. يمكن أن يكون سلكيًا أو لاسلكيًا ، ويعرض طاقة تتراوح بين 500 و 2500 وات.
  • المطحنة الهوائية مجهزة بخرطوم هواء مضغوط. إنه بالتأكيد قوي ، لكن من الصعب التعامل معه نظرًا لحجم الأنبوب.
  • المطحنة الحرارية تثير الإعجاب بقوتها الاستثنائية. نحن نفهم سبب استخدامه للأعمال الكبرى.

المعيار رقم 3 - القوة والاستخدام

وفقا للمهمة التي تقوم بها ، تحتاج الى اختيار حجم القرص وقوة المطحنة.

  • إذا كنت تقوم بمهام صغيرة منتظمة ، فإن حوالي 1200 واط من الطاقة لقرص بحجم 125 ملم تكون أكثر من كافية.
  • للأعمال الصغيرة العرضية ، كل ما تحتاجه هو محرك 750 واط وقرص بين 115 و 125 ملم.
  • للمهام الكبيرة ، تحتاج إلى قرص 230 مم على الأقل ؛ يمكن أن تختلف الطاقة بين 2000 و 2500 واط حسب ما إذا كنت تستخدمها من حين لآخر أو بشكل متكرر.

المعيار رقم 4 -

الامتثال لمعايير السلامة CE أمر ضروري لضمان أن المطحنة قد تم تصنيعها وفقا لمعايير مهنية. ومع ذلك ، هذا لا يكفي لتقرير ما إذا كان استخدامه خاليًا من المخاطر أم لا. في الواقع ، من الضروري وجود عزل جيد ونظام تبريد لمنع ارتفاع درجة حرارة الجهاز مع دوران القرص.

المعيار رقم 5 - بيئة عمل

سواء كنت محترفًا أو بارعًا يوم الأحد ، سوف تحتاج إلى الاستثمار في طاحونة خفيفة ومريحة حتى لا تتعب من الدقائق الأولى من الاستخدام. بشكل عام ، تتمتع المطاحن بمقبض مريح يسهل الإمساك بها. بالنسبة للوزن ، تذكر أن تتحقق منه قبل الشراء.

كيف تستخدم طاحونة؟

يعتبروا ان المطحنة لا تستخدم فقط فى الطحن بل يمكن استخدامها لازالة المعادن او قطع الكتل الخرسانية. مجهزة بشفرة مناسبة للمعادن ، يمكنها قطع الحديد والألمنيوم ، إلخ. يمكن استخدام شفرات الماس على المواد شديدة الصلابة مثل الرخام.

عليك أن تعرف كيفية استخدامها بشكل صحيح مع احترام بعض قواعد السلامة لأنها قد تكون خطيرة. لذلك يجب عليك قراءة التعليمات الخاصة بأداتك بعناية لتجنب مخاطر التعرض لإصابة خطيرة. أولاً ، تحتاج إلى تجهيزه بالقرص الذي تحتاجه. تأكد من أن جهازك غير موصول لوضع محرك الأقراص الخاص بك. ثم شد القرص وفقًا لطراز المطحنة.

بمجرد البدء ، أمسك المطحنة بقوة. دع القرص يدور لبضع ثوان ، ثم ابدأ بعمل حركات هزازة صغيرة حتى لا يسخن. عند الانتهاء ، ضع المطحنة لأسفل فقط عندما يكون القرص ثابتًا

لذلك هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام المطحنة. قبل توصيل الأداة الخاصة بك ، يجب عليك التأكد من أن سلكك غير تالف لأن ذلك قد يمثل خطر التعرض للصعق بالكهرباء. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أن يكون القرص مثبتًا جيدًا قبل بدء تشغيله. افصل المطحنة دائمًا قبل تغيير المواد الاستهلاكية.

أهم شيء عند استخدام المطحنة هو الحذر من الشرر المتطاير. لذا تأكد من أنك لست في مكان به مواد قابلة للاشتعال. أيضًا ، يجب أن تحمي نفسك من خلال ارتداء النظارات الواقية الضيقة والقفازات السميكة وقناع الغبار وأدوات حماية السمع. لا تنس استبدال الغلاف الواقي عند تجهيز الأداة بقرص جديد.

مطحنة أم منشار دائري محمول؟

طاحونة

مصممة للقطع أو الطحن أو إزالة الحواف أو الشطب أو القطع أو الوجه أو الشريط أو التلميع ، فإن المطحنة تتميز بتنوع لا مثيل له. يتم استخدامه للعمل المنزلي مثل قطع البلاط أو الكتل الخرسانية ، وتلميع الخشب ، وإزالة الصدأ من البوابة ، وما إلى ذلك ، وكذلك للأعمال المهنية. توفر المطحنة قدرة جيدة على المناورة ، على الرغم من أن هذا يعتمد على شكلها.

يمكن حتى التعامل مع هذه الآلة بسهولة من قبل الأشخاص عديمي الخبرة. لديها خيارات أمان لتقليل مخاطر الحوادث والإصابات. من بين أمور أخرى ، هناك أمر فك الارتباط في حالة ازدحام قرصه. ومع ذلك ، فإن المطحنة لا تزال خطيرة. عليك أن تكون حذرًا عندما تقرر استخدامه. على سبيل المثال ، ارتداء القفازات والنظارات الواقية.

منشار دائري محمول

يندرج المنشار الدائري المحمول في فئة المناشير الكهربائية المحمولة. تقطع هذه الأداة أنواعًا مختلفة من المواد بفضل قرصها المسنن والحاد الذي يدور بسرعة عالية جدًا (تصل إلى 6000 دورة في الدقيقة).

تكمن القوة الرئيسية للمنشار الكهربائي المحمول في عمق القطع. يمكنها بالفعل قطع المواد السميكة جدًا. وهي مزودة بسكة توجيه ، فهي تتيح لك أيضًا الحصول على قطع مستقيم جيد بدقة جراحية. من ناحية أخرى ، فهي توفر تنوعًا أقل من المطحنة.

النتيجة

يمكن أن يكون المنشار الدائري المحمول ذا خدمة رائعة ، لكن كفاءته وتكييفه يظل محدودًا. من الأفضل اختيار مطحنة قادرة على قطع معظم المواد التي يمكن مواجهتها في موقع البناء. إنه خيار أفضل للقيام بوظائف مختلفة بأداة واحدة.

لماذا تشتري مطحنة؟

لسهولة قطع الأسطح الصلبة

من خلال تجهيزها بعجلة ماسية ، تعتبر المطحنة ذات فائدة كبيرة لك لقطع الحجر دون أي مشكلة. باستخدام هذه الأداة ، ستحصل أيضًا على قطع دقيق للغاية. مع ذلك ، لديك أيضًا إمكانية إزالة حواف البلاط. على سبيل المثال ، يمكنك قص حجر كبير إذا كان لديك عجلة من الماس. يعتبر السيراميك أيضًا من المواد التي يمكنك معالجتها بمطحنة للحصول على البلاط. لكن ليس هذا فقط ، لأن المطحنة أداة عملية للغاية ، يمكنها قطع الخرسانة والرخام.

لقطع المعادن المختلفة

باستخدام طاحونة ، يمكنك قطع معادن مختلفة. لهذا الغرض ، تحتاج فقط إلى وضع الأقراص الصلبة. وبالتالي ، يمكنك قطع الألومنيوم أو الألواح أو الأنابيب بسرعة كبيرة.

لضمان لمسة نهائية جميلة

المطحنة عملية جدًا لعمليات التلميع. ما عليك سوى تجهيزه بقرص جلخ. سواء كان ذلك عملاً صناعيًا أو فنيًا ، سيكون لديك لمسة نهائية لا تشوبها شائبة. هذه الأداة قادرة على تنعيم أي سطح مستو وفقًا لتوقعاتك وأيضًا وفقًا لللمسة النهائية التي تريدها. بالإضافة إلى ذلك ، تعد المطحنة أداة متعددة الوظائف تتيح لك أداء أعمال الصنفرة. في هذه الحالة ، يجب أن يكون لديك الملحقات الضرورية مثل الأقراص المرنة أو الصلبة.

لتخليل المعادن

سيكون تجريد المعدن لعبة أطفال بفضل المطحنة. لذلك يمكنك استخدام الفرشاة المعدنية لإزالة الصدأ وجميع آثار الطلاء. نتيجة لذلك ، سيكون لديك سطح معدني أملس وخالي من الصدأ.

للحصول على صنفرة ناجحة

المطحنة هي أداة متعددة. يمكنك استخدامه لصنفرة العديد من الأسطح. ما عليك سوى تجهيزه بقرص سنفرة مناسب وفقًا لاحتياجاتك.

أفضل الماركات المطاحن

في رأينا ، أفضل الماركات المطاحن في عام 2022 هي :

Bosch
Tacklife
Makita
DeWalt
Black&Decker

Bosch ، هذه العلامة التجارية الفرنسية معروفة بجودتها ومعداتها الدقيقة والموثوقة. تشتهر بمعداتها الآلية ، والأجهزة المنزلية ، وأدوات البستنة ، ناهيك عن أجهزتها ذاتية الدفع ، بما في ذلك المطاحن.

Tacklife هي علامة تجارية تصنع الأدوات الكهربائية والأدوات اليدوية وأدوات السيارات وأدوات العشب والحدائق والأجهزة المنزلية. تم تأسيسها في عام 2015 وتقدم بشكل أساسي منتجات ذات مستوى مبتدئ ومتوسط المدى. مطاحنها موثوقة وبأسعار معقولة جدا

ماكيتا هي واحدة من العلامات التجارية الرائدة في مجال الأدوات الكهربائية ، وهي الأكثر معرفة وشمولية عندما يتعلق الأمر بـ OPE. تقدم العلامة التجارية مجموعة واسعة جدًا من الأدوات على منصات 18V و 18 V X2 بالإضافة إلى معدات الغاز ذات المستوى الاحترافي التي تتميز بتقنية MM4 رباعية الأشواط. تحظى المطاحن بتقدير خاص لقوتها وأدائها العالي

شركة ديوالت للمعدات الصناعية هي شركة امريكية عالمية لتصنيع الادوات الكهربائية والادوات اليدوية للبناء والنجارة والبستنة وصناعات اصنعها بنفسك. إنها علامة تجارية عالية الجودة وموثوقة تقدم مطاحن يدوية وقوية ومتينة.

ان ادوات بلاك اند ديكر هي ادوات موثوقة للغاية. التدريبات ذات نوعية جيدة جدًا. تدوم لفترة طويلة جدًا ، ولديها العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها. أدواتهم ليست ثقيلة جدا.

نصائح

كن حذرا.

تأكد من أن الكائن الذي تعمل عليه محكم. يمكن لسرعة دوران المطحنة إزاحة الجزء الذي تعمل عليه بسهولة أو حتى إلقاءه.

، استخدم الأداة الصحيحة

أقراص الطحن هي مواد استهلاكية. العجلة نفسها ليست كذلك. تأكد من استخدام المطحنة المناسبة التي يمكنها التعامل مع التيار الكهربائي المناسب للعمل الذي تقوم به.

انتبه لزاوية عملك.

بشكل عام ، تم تصميم المطاحن لتستخدم بزاوية عمل تتراوح من 5 إلى 10 درجات من المستوى الأفقي ، ويجب أن يكون نمط التآكل على المحيط الأمامي للقرص ضعف سمك القرص تقريبًا.

وانتظر قليلا قبل استخدام المطحنة

لا تقم بتشغيل المطحنة أثناء وضعها على سطح طاولة العمل أو على القطعة التي تريد العمل عليها. قد ترتد الطاحونة على المنضدة أو قطعة العمل.

انظر الى الشرارة.

يمكن أن يخبرك الشرر الناتج عن طاحنتك بكيفية استخدامك للجهاز. يجب أن تنتج المطحنة شرارات يجب أن تصل إلى مسافات تتراوح من 3 إلى 4 أقدام من قطعة العمل بالتساوي. هذا يدل على أن الحبوب على العجلة تفعل ما يفترض أن تفعله. إذا ضغطت بشدة أو إذا لم تضغط بقوة كافية ، فلن تكون الشرر بنفس القوة.

مراجع

ملاحظة : فيما يلي بعض المصادر التي استشرناها لكتابة هذا المقال. لا يتم تحديث الروابط لمواقع أخرى بشكل مستمر. لذلك من الممكن أن يتعذر تعقب الرابط. الرجاء استخدام محرك بحث للعثور على المعلومات المطلوبة.
  1. https://www.quechoisir.org/produit-au-rappel-meuleuses-d-..., quechoisir.org
  2. , bestreviews.com
  3. https: //www.thefabricator.com/article/finishing/eight-tip..., thefabricator.com
  4. , thespruce.com
  5. , meuleuse-guide.fr
  6. https: //conseil.manomano.fr/comment-choisir-sa-meuleuse-20icted, manomano.fr
  7. , bricozor.com
  8. https: //www.systemed.fr/conseils-bricolage/systeme-guidag..., systemed.fr
  9. https: //www.guedo-outillage.fr/guide-comment-choisir-sa-m..., guedo-outillage.fr
  10. , meuleuse.net
  11. مطحنة | ليروي ميرلين, leroymerlin.fr
  12. مطحنة: Amazon.fr, amazon.co.uk
  13. , castorama.fr
  14. , manomano.fr
  15. , cdiscount.com
  16. , leroymerlin.fr
  17. , bricodepot.fr
  18. , fr.wikipedia.org
  19. , amazon.co.uk
  20. , cdiscount.com
  21. , bosch-professional.com
  22. , weldom.fr
  23. , lesitedujardinier.fr
  24. , comparatif-meuleuses.com
  25. , castorama.fr
  26. , bricorama.fr
  27. , guedo-outillage.fr
  28. , auchan.fr
  29. , meuleuse-angle.com
  30. , darty.com
  31. , maxoutil.com
  32. , kiloutou.fr
اقرأ المزيد
اختيارنا
بوش GWS 17-125 CIE 9
بوش GWS 17-125 CIE
ماكيتا - 9565 سي آر 10
ماكيتا - 9565 سي آر
ماكيتا DGA504RFJ 11
ماكيتا DGA504RFJ
ديوالت DWE4233-QS 12
ديوالت DWE4233-QS

Lecteurs

نساعد كل شهر أكثر من 1،000،000 شخص على شراء منتجات أفضل وأكثر ذكاءً.

حقوق النشر © 2024 - مصنوع من من قبل أفضل المنتجات

اختباراتك ومقارناتك 0٪ إعلان ، 100٪ مستقلة!